الأخبار

الفنان راشد بن خليفة آل خليفة يزور الاستوديوهات الإذاعية بوزارة الإعلام ويحل ضيفاً على برنامج ستار كافيه‎

قام الفنان راشد بن خليفة آل خليفة، رئيس المجلس الوطني للفنون، والرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية، بزيارة للاستوديوهات الإذاعية بوزارة الإعلام، حيث حل ضيفاً في برنامج “ستار كافيه” مع الإعلامية هدى درويش يوم أمس الأربعاء.

وكان في استقباله السيد يونس سلمان الغيص، مدير إدارة الإذاعة، والسيد قيس الدوسري، مدير إدارة التلفزيون، وعدد من المسؤولين بقطاع الإذاعة والتلفزيون بوزارة الإعلام، حيث قاموا باطلاعه على الاستوديوهات الإذعاية المختلفة، والتعريف بأحدث التقنيات المستخدمة في البث الإذاعي

وخلال الزيارة، أشاد الفنان راشد آل خليفة بالتطور الملموس الذي يشهده قطاع الإذاعة في مملكة البحرين، متمنياً للقائمين على إذاعة مملكة البحرين مزيداً من التقدم والازدهار.

من جانب آخر، تحدث الفنان راشد آل خليفة في لقائه الإذاعي عبر برنامج “ستار كافيه” عن عدد من الموضوعات من بينها مشاركته الأخيرة في معرض “الأبد هو الآن” الذي أقيم في صحراء أهرامات الجيزة في مصر، بعمل “الواقع لا زمن له – أجزاء من متاهة”، والمشاريع المقبلة لمؤسسة راشد آل خليفة للفنون التي يرأسها.

وقد وصف معالي الدكتور فاروق حسني، وزير الثقافة المصري الأسبق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة فاروق حسني للثقافة، في مداخلة هاتفية في البرنامج، العمل الفني الأخير للفنان راشد آل خليفة بأنه “عمل يحاكي الوقت الذي نعيش فيه والزمن أيضا، وهو عمل في مكانه الصحيح في صحراء أهرامات الجيزة”.

وأضاف: “عندما دعيت إلى زيارة عمل الفنان راشد آل خليفة كنت أتساءل عن طبيعة الحوار الذي سيتم بين العمل الفني وصرح الأهرامات، فمحاكات الأهرامات صعبة جدا، لكني وجدت ذكاءً في التعامل وإبداعاً في التناول”.

كما تحدث معالي الدكتور فاروق حسني عن علاقة الصداقة التي تجمعه بالفنان راشد آل خليفة والقواسم المشتركة التي تجمعهما وقال “نحن نلتقي في الفن أساساً وهو فنان جدير بالاحترام ومحب للفنون الأخرى، ومطلع على تجارب الفنانين الآخرين وهو ما يمنحه بحد ذاته الحرية الكاملة والإحساس المطلق بالأشياء”.

وأردف: “عندما زرته في مؤسسته الفنية (راشد بن خليفة للفنون) وجدت لديه مجموعة من المقتنيات الفنية التي ترقى إلى مستوى العالمية، وهذا في حد ذاته قيمة مضافة، فالفنان الحقيقي يؤثر ويتأثر، وبالتالي يمكن الحكم عليه ليس من خلال أعماله فقط، بل بما يقتنيه من أعمال غيره أيضا”.

واعتبر سعادة السيد نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار جلالة الملك المعظم لشؤون الإعلام، في مداخلة هاتفية أخرى أن الفنان راشد آل خليفة “يمتلك ميزة الإبهار، فلا يمكن أن يقدم عملاً فنياً دون أن يبهر ما يشاهده، ونحن نعتز به لأنه يمثل مملكة البحرين التي نسعى لأن تكون مكانتها عالمية في شتى المجالات”.

وتابع: “لقد نجح الفنان راشد آل خليفة في أن يضع مملكة البحرين ويضع اسمه في العديد من النقاط في العالم، وقد حظي عمله الفني الأخير في صحراء الأهرامات بترحيب وإشادة كبيرة من الإخوة المصريين، الذين هم فنانون بطبيعتهم وأصحاب باع طويل، لا سيما في الفنون التشكيلية”.

على صعيد آخر، تحدث الفنان راشد آل خليفة عن مبادرات مؤسسة راشد آل خليفة للفنون، من بينها مشروع “محطة الفن”، الكائن في سوق المحرق ومن المزمع افتتاحه مطلع العام المقبل، ويتألف المشروع من استوديوهات تتيح للشباب تنفيذ أعمالهم الفنية في مجالات متنوعة، مثل الرسم والتلوين والتصوير وإنتاج الفيديو، كما ينظم المشروع برامج إقامة للفنانين سواء من مملكة البحرين أو خارجها لتمكينهم ومنحهم مساحة للتعبير عن أنفسهم، كما أشار إلى أنه يجرى العمل على إنشاء مركز يقدم التوجيه والمشورة في مجالات الفنون والابتكار.

وفيما يتعلق بمعايير تسعير اللوحات الفنية، أوضح الفنان راشد آل خليفة: “في السابق كان الفنان يبيع لوحاته كي يعيش، ومن ثم ظهرت صالات العرض والمزادات الفنية التي تحمل توجهاً تجارياً، فأصبحت بعض صالات العرض تحتكر الأعمال الفنية لفترة ثم تبيعها بأسعار خيالية، بالإضافة إلى ذلك، فإن مسألة الضرائب في دول الغرب تلعب دوراً أيضا، فعندما تشتري الشركات أعمالاً فنية، تقوم الدول بإرجاع قيمة الضريبة للشركة وهو ما دفع الشركات للاستثمار في المقتنيات الفنية سواء كانت لوحات أو ساعات أو سيارات كلاسيكية، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار بعض اللوحات الفنية، ناهيك عن أن بعض الفنانين لا يمتلكون الخبرة في تسعير الأعمال الفنية، وهو ما يجعل الموضوع شائكا”.

وحول ما إذا كان يوجد في مملكة البحرين سوق للوحات الفنية، قال: “نسعى لخلق هذا السوق، وهو أمر ليس بسهل، حيث يجب أن يكون المقتني راغباً في شراء العمل الفني أولا، وأن يكون السعر مناسباً، وعندما ننجح في التوفيق بين هذين الأمرين سنتمكن من خلق هذا السوق”.

يذكر أن حلقة “ستار كافيه” من إعداد وتقديم هدى درويش، وإخراج خليل إبراهيم وأمينة إسماعيل، وتصوير الفيديو إبراهيم تلفت ومتابعة ياسمين مفيد، فيما يذاع البرنامج على الهواء مباشرة من الأحد إلى الخميس من الواحدة والنصف حتى الثالثة ظهراً على إذاعة “بحرين إف إم 93.3”.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

التعليق هنا