الأخبار

وزارة الإعلام تتعاقد مع أكثر من 13 شركة بحرينية .. برامج رمضان الإذاعية والتلفزيونية نتاج طاقات وكوادر وطنية مبدعة

في إطار حرصها على التعاون مع شركات الإنتاج الفني البحرينية بالقطاع الخاص، والاستفادة مما تمتلكه من طاقات وكوادر وطنية شابة ومبدعة، أعلنت وزارة الإعلام عن تعاونها مع عدد الشركات البحرينية في الدورة البرامجية والدرامية لشهر رمضان المبارك للعام 2024، سواء عبر الإنتاج المشترك، أو شراء حق بث إنتاجها المتميز من الأعمال التلفزيونية والإذاعية والدرامية.

وأكدت وزارة الإعلام أن التعاون مع هذه النخبة المتميزة من شركات الإنتاج الإعلامي البحريني، يهدف إلى تقديم أعمال تلفزيونية وإذاعية تحمل أعلى درجات التنافسية والقدرة على الإبداع والابتكار لما تزخر به من كفاءات وخبرات الوطنية ذات تأهيل عال.

وأوضحت الوزارة أن هذا التعاون يأتي في سياق حرص الوزارة على تنفيذ التطلعات والرؤى الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بالاهتمام بالشباب البحريني المبدع وتحفيزه على مزيد من الإسهام في خدمة الوطن، وتنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بضرورة إتاحة الفرصة لجميع أبناء الوطن للمشاركة بجهودهم وأفكارهم وإبداعاتهم في المسيرة التنموية الشاملة التي تشهدها مملكة البحرين في مختلف القطاعات.

وأشارت الوزارة إلى أنها عملت أيضًا بتوجيهات من سعادة الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام على تقديم كل التسهيلات من أجل ضمان استقطاب شركات الإنتاج البحرينية، وأتاحت لها الفرصة للمشاركة في الصناعة الإعلامية، وهو ما تمخض عن مجموعة متميزة من البرامج والأعمال الفنية والدرامية، والتي تضم المسابقات والبرامج الدينية والغذائية والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية والبرامج الخاصة بالأطفال، وغيرها، مع التركيز على تخصيص مساحات واسعة من الساعات البرامجية على مدى الشهر الفضيل تنطلق وتعبر عن القيم والهوية البحرينية الأصيلة.

وذكرت وزارة الإعلام أن البرامج والمسلسلات التلفزيونية لشهر رمضان المبارك والتي تعاونت فيها الوزارة مع القطاع الخاص تشمل:

* مسلسل (رمضان شريف)، من إنتاج شركة (MOVA)، وهو مسلسل رمضاني مكون من 15 حلقة، ويحمل طابعًا كوميديًا، ويناقش في كل حلقة قضية اجتماعية مختلفة.

* برنامج (فكر واربح)، من تقديم الفنان عبدالله ملك، وهو من إنتاج شركة (MEM VISIONS)، حيث يستذكر الفنان القدير مع المشاهدين النجاح السابق للبرنامج في المواسم السابقةـ وفي نسخة هذا العام سيظهر البرنامج في المدن والقرى والأسواق، ليختبر الجمهور في المعلومات العامة بأسئلة تضفي البهجة على المشاهد.

* برنامج (كلام كبار)، من إنتاج شركة (بروجكت2)، وهو برنامج مخصص للأطفال، وتقوم فكرته على أن يكون المذيع والضيف من الأطفال دون تدخل من الكبار، حيث ينخرط الأطفال ينخرطون في الإعداد والتقديم، أما الكبار فتقتصر مهامهم على التصوير والانتاج والمساندة، وقد جرى تصوير البرنامج في أستوديوهات وزارة الإعلام.

* برنامج (مطبخنا القديم) من إنتاج لشركة (بروجكت2)، وهو من تقديم الشيف فجر المنصوري، وجرى تصويره في مطبخ خارجييّن، وتتضمن كل حلقة تقديم أحد الأطباق القديمة بهدف إحياء التراث والحفاظ على الموروث.

* برنامج (الكنز)، من إنتاج شركة (HUEMAN)، وتقديم الإعلامية مريم بوكمال، وهو برنامج مسابقات ترفيهي، تم تصويره بمواقع سياحية مختلفة في مملكة البحرين، ويتكون من فرق تمثل جهات متنوعة من خلال تحديات في ربوع البحرين ومعالمها، وفي نهاية كل محطة يقرأ الفريق الضيف بطاقة توجهه إلى المحطة التالية.

وقام بتنفيذ البرنامج طاقم بحريني يفوق عدده 50 شخصاً، وقد تم التصوير في 6 مواقع مختلفة هي متحف البحرين، القرية التراثية، جزيرة دلمونيا، حلبة البحرين الدولية، وبلاج الجزائر، وشارك فيه أكثر من 129 متسابقًا أغلبهم من الرياضيين من مؤسسات رياضية ورسمية مختلفة.

* برنامج (ضيفان/ مسايير)، من إنتاج “سيار للإنتاج الفني”، وهو برنامج تراثي تم تصويره في القرية التراثية بالتعاون مع فريق الكري، ويتناول الموضوعات الخاصة بالمقتنيات وأدوات ولوازم التجهيز المرتبطة بالإبل والخيل والصقور.

* برنامج (روضة الشعر)، من إنتاج (FLARE MEDIA)، وهو من تقديم الشاعر مبارك العماري، ويتناول قصائد من ديوان روضة الشعر بسرد قصصًا تاريخية.

* برنامج (CRAFTS SHOW)، من إنتاج شركة (RAW)، ويسلط الضوء على الحرف البحرينية الشعبية البحرينية الأصيلة، واستعراض تاريخها واستخدامها وطرق بيعها، وذلك بهدف نقل حرف الآباء والأجداد للأجيال القادمة بشكل صحيح.

* برنامج (LENS SHOW)، من إنتاج شركة (ZAWEYA)، ويتناول المصورين المبدعين والموهوبين في مملكة البحرين، وتسليط الضوء على إنجازاتهم، ومسيرة حياتهم وكيف تخطوا التحديات من أجل الوصول إلى أهدافهم، وأبرز اللحظات في حياتهم.

* برنامج (يلا نطبخ مع أفنان)، من إنتاج شركة (أفنان للإنتاج الفني)، والبرنامج يستضيف على مدى حلقاته أصحاب المشروعات البحرينية، ومشاركتهم في عمل طبخات حديثة ومنوعة.

* برنامج (أنا لها) في نسخته الثانية، من إنتاج شركة (stc)، وهو برنامج واقعي، يناقش عدداً من القضايا المجتمعية المؤثرة التي نعايشها ونتعايش معها في حياتنا اليومية، بأسلوب طرح مختلف وذو رسالة.

*برنامج (السارية)، والذي اتخذ من موروثنا الشعبي ومفرداتنا البحرينية الأصيلة خير منهاج له منذ نسخته الأولى، وذلك في أجواء حماسية لا تخلو من المتعة والفائدة، ومن الجوائز القيمة التي تم تخصيصها لفائزي هذا الشهر الكريم.

*برنامج (ليالي البراحة)، من سوق البراحة ذو الطابع الشعبي المُلهِم، ومن أروقته وأحيائه، ومن وحي تراثنا العريق، يطل الفنان القدير عبدالله ملك بالتعاون مع الباحث القدير محمد جمال، ليتم طرح اسئلة متنوعة وذات صلة بتراثنا الغني، لتختبر معلومات المتسابقين، الذين تنتظرهم العديد من الجوائز العينية والنقدية، وذلك خلال النصف الاول من الشهر الكريم.

* مسلسل (حشرٍ مع الناس) الإذاعي، من إنتاج (SOUNMAN STUDIO)، تأليف جمال الصقر وبطولة هدى سلطان وأحمد مبارك وكوكبة من الفنانين البحرينيين ويشارك فيه نخبة من الممثلين والفنانين البحرينيين، ويلقي الضوء على عدد من الظواهر الاجتماعية بشكل كوميدي خفيف وسيبث في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك.

وفي سياق متصل، سيكون المشاهد الكريم على موعد مع عدد من البرامج الدينية ذات القيمة والأثر طوال الشهر الكريم:

*برنامج (بهجة المجالس) من تقديم الشيخ د. محمد فؤاد الكواري، إذ يتناول هذا البرنامج سلسلة من الأعمال الصالحة الممتدة من أسس ومبادئ ديننا الحنيف، والتي يتقرب بها العبد لربه.

*برنامج (بيوت رمضانية) من تقديم الشيخ د. زياد السعدون والشيخ د. ناصر العصفور، وهو برنامج يسلط الضوء على الجوانب الإيمانية والأخلاقية والأسرية ذات الصلة بالشهر الفضيل.

*برنامج (أبواب الجنة) من تقديم الشيخ وليد جناحي والشيخ د. طه الكبيسي، وهو يركز على أصول تجويد وتلاوة القرآن الكريم.

*برنامج (موعظة) من تقديم الشيخ د. راشد الهاجري، إذ يركز هذا البرنامج في محتواه على المواعظ والآداب التي ينبغي على كل مسلم اتباعها والتحلي بها.

*برنامج (الإمام الطيِّب) من تقديم الشيخ د. أحمد الطيب، إذ يتناول فضيلته جوانب مختلفة من ديننا الإسلامي الحنيف، بعلمه النافع وبأسلوب طرحه العميق.

وأوضحت الوزارة أن الدورة البرامجية تضم أيضا عرض الأوبريت الوطني 2023، من انتاج (Arif Amer Production Studio)، والعرضة البحرينية من إنتاج شركة (MOV Ads Production).

وأعربت وزارة الإعلام في ختام البيان عن تقديرها لدور القطاع الخاص في مساندة جهود وخطط الارتقاء بمنظومة الإعلام الوطني ورفده بأعمال راقية تحمل كل مفردات الإبداع والفكر المستنير، مشيدة بما أبدته من تعاون مع الوزارة في كل الأوقات.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

التعليق هنا